استراحة الجمعة
نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :: نجـــــــــد العامـــــــــــــــــــــــــــــــة :: نجد المواضيع الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
استراحة الجمعة
كتب عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه لما ولي الخلافة إلى
الحسن ابن أبي الحسن البصري أن يكتب إليه بصفة الإمام العادل ،
فكتب إليه الحسن :
اعلم يا أمير المؤمنين أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ،
وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصرة كل مظلوم ،
ومفزع كل ملهوف ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله ،
الرفيق الذي يرتاد لها أطيب المراعي ، ويذودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع ،
ويكنفها من أذى الحر والقر ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين
كالأب الحاني على ولده ، يسعى لهم صغاراً ويعلمهم كباراً ،
يكتسب لهم في حياته ويدخر لهم بعد مماته ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة .
--------------------------------------------------------------------------------
منال العلم
العلم شيء بعيد المرام ، لا يصاد بالسهام ، ولا يقسم بالأزلام ،
ولا يرى في المنام ، ولا يضبط باللجام ، ولا يكتب للئام ، ولا يورث
عن الآباء والأعمام ، وزرع لا يزكو إلا متى صادف من الحزم ثرى طيباً ،
ومن التوفيق مطراً صيباً ، ومن الطبع جواً صافياً ، ومن الجهد روحاً دائماً ،
ومن الصبر سقياً نافعاً .
وغرض لا يصاب إلا بافتراش المدر ، واستناد الحجر ورد الضجر ،
وركوب الخطر ، وإدمان السهر ، واصطحاب السفر ، وكثرة النظر ، وإعمال الفكر .
--------------------------------------------------------------------------------
الفعل والإحسان
دخل أبو بكر الطرطوشي على الأفضل بن أمير الجيوش مصر
فقال له : ( أيها الملك إن الله سبحانه وتعالى قد أحلك محلاً عالياً شامخاً ،
وأنزلك منزلاً شريفاً باذخاً ، وملكك طائفة من ملكه ، وأشركك في حكمه ،
ولم يرض أن يكون أمر أحد فوق أمرك فلا ترض أن يكون
أحد أولى بالشكر منك ، وأن الله سبحانه وتعالى قد ألزم الورى طاعتك
فلا يكون أحد أطوع لله منك وليس الشكر باللسان ، ولكنه بالفعال والإحسان .
روي أن ابن عباس رضي الله عنهما جيء إليه بشاب حيرت الخصومة عقله قال له :
امدد بصرك يا ابن أخي ما السواد الذي ترى ؟ قال : فلان ،
قال : صدقت ، قال : فما الخيال المسرف من خلفه ؟؟ قال : لا أدري
، قال عبدالله : يا ابن أخي فكما جعل الله لأبصار العيون حداً محدوداً
من دونها حجاباً مستوراً ، فكذلك جعل لأبصار القلوب غاية لا يجاوزها ،
وحدوداً لا يتعداها ، قال الراوي : فرد الله على الشاب غارب
عقله وانتهى عن المسألة عما لا يعنيه .
--------------------------------------------------------------------------------
لقمان يعظ ابنه
يابني اختر المجالس على عينك فإذا رأيت المجلس يذكر الله عز وجل فيه
فاجلس معهم ، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك ، وإن تك عيياً يعلموك ،
وإن يطلع الله عز وجل عليهم برحمة تصبك معهم ، يا بني إنك منذ
نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى ، فدار أنت إليها تسير
أقرب من دار أنت عنها تبعد ، يا بني إياك والدين فإنه ذل النهار هم الليل .
خرج الزهري يوماً من عند هشام بن عبدالملك فقال : ما رأيت كاليوم
ولا سمعت كأربع كلمات تكلم بهن رجل عند هشام دخل عليه
فقال : يا أمير المؤمنين أحفظ عني أربع كلمات فيهن صلاح
ملكك واستقامة رعيتك ، قال : ما هن ؟ قال : لا تعد عدة
ولا تثق من نفسك بإنجازها ولا يغرنك المرتقى وإن كان سهلاً
إذا كان المنحدر وعراً واعلم أن للأعمال جزاء فاتق العـواقب
وأن للأمور بغتات فكن على حذر ، قال عيسى بن دأب :
فحدثت بهذا الحديث ( المهدي ) وفي يده لقمة
قد رفعها إلى فيه فأمسكها وقال : ويحك ، أعد علي ،
فقلت يا أمير المؤمنين : أسغ لقمتك فقال : حديثك أعجب إلي .
--------------------------------------------------------------------------------
علينا الحذر
طرق شهر رمضان الفضيل أبوابنا وهو شهر امتاز بعبادة وأجواء روحانية معينة ،
والمتابع يرى من بعض الناس مخالفات نسوقها على سبيل التحذير ومنها :
تقويت صلاة العشاء لأجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي
معه التراويح كل ليلة ، وهذا خطأ واضح وصاحبه آثم إذا
علم أن صلاة العشاء ستفوته ، إذ إنه فرط في المحافظة
على إدراك الجماعة في الفرض مقابل إدراك التراويح .
عدم التحري فيمن يؤدي إليهم الزكاة رغبة في التخلص
من المسؤولية وبراءة الذمة فقط .
ما يحصل من بعض الأئمة في الإطالة الواضحة في الدعاء بالقنوت
وهنا تكون المشقة فيحصل الضرر والحرج ، وقد أمر النبي r
بمراعاة حال المصلين .
تطيب بعض النساء عند حضورهن على المساجد يطيب
تظهر رائحته ، كذا عدم التستر الكامل ورفع الأصوات
وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .
--------------------------------------------------------------------------------
من أقوالهم
*قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : تعلموا العلم ، فإن تعلمه لله خشية
، وطلبه عبادة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من
لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ، وهو الأنيس في الوحدة ،
والصاحب في الخلوة والدليل على الدين .
*قال ابن مسعود رضي الله عنه : من كان منكم متأسياً فليتأس بأصحاب نبينا محمد r
فغنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً واقلها تكلفاً وأقومها
هدياً وأحسنها حالاً ، قوماً اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه ،
فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .
*قال داود الطائي : إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة
مرحلة حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم ، فإن استطعت أن
تقدم في كل مرحلة زاداً لما بين يديها ، فافعل فإن انقطاع السفر
عن قريب ما هو ، والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك ،
واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك .
*قال الحسن : اجتمع ثلاثة من العلماء فقالوا لأحدهم : ما أملك ؟
قال : ما أتى علي شهـر إلا ظننت أني سأموت فيه ، قال :
فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا لأحدهم : فما أملك ؟
قال : ما أتت علي جمعة إلا ظننت أني سأموت فيها ،
قال : فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا للآخر : فما أملك ؟
قال : ما أمل من نفسه في يد غيره ؟
الحسن ابن أبي الحسن البصري أن يكتب إليه بصفة الإمام العادل ،
فكتب إليه الحسن :
اعلم يا أمير المؤمنين أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ،
وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصرة كل مظلوم ،
ومفزع كل ملهوف ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله ،
الرفيق الذي يرتاد لها أطيب المراعي ، ويذودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع ،
ويكنفها من أذى الحر والقر ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين
كالأب الحاني على ولده ، يسعى لهم صغاراً ويعلمهم كباراً ،
يكتسب لهم في حياته ويدخر لهم بعد مماته ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة .
--------------------------------------------------------------------------------
منال العلم
العلم شيء بعيد المرام ، لا يصاد بالسهام ، ولا يقسم بالأزلام ،
ولا يرى في المنام ، ولا يضبط باللجام ، ولا يكتب للئام ، ولا يورث
عن الآباء والأعمام ، وزرع لا يزكو إلا متى صادف من الحزم ثرى طيباً ،
ومن التوفيق مطراً صيباً ، ومن الطبع جواً صافياً ، ومن الجهد روحاً دائماً ،
ومن الصبر سقياً نافعاً .
وغرض لا يصاب إلا بافتراش المدر ، واستناد الحجر ورد الضجر ،
وركوب الخطر ، وإدمان السهر ، واصطحاب السفر ، وكثرة النظر ، وإعمال الفكر .
--------------------------------------------------------------------------------
الفعل والإحسان
دخل أبو بكر الطرطوشي على الأفضل بن أمير الجيوش مصر
فقال له : ( أيها الملك إن الله سبحانه وتعالى قد أحلك محلاً عالياً شامخاً ،
وأنزلك منزلاً شريفاً باذخاً ، وملكك طائفة من ملكه ، وأشركك في حكمه ،
ولم يرض أن يكون أمر أحد فوق أمرك فلا ترض أن يكون
أحد أولى بالشكر منك ، وأن الله سبحانه وتعالى قد ألزم الورى طاعتك
فلا يكون أحد أطوع لله منك وليس الشكر باللسان ، ولكنه بالفعال والإحسان .
روي أن ابن عباس رضي الله عنهما جيء إليه بشاب حيرت الخصومة عقله قال له :
امدد بصرك يا ابن أخي ما السواد الذي ترى ؟ قال : فلان ،
قال : صدقت ، قال : فما الخيال المسرف من خلفه ؟؟ قال : لا أدري
، قال عبدالله : يا ابن أخي فكما جعل الله لأبصار العيون حداً محدوداً
من دونها حجاباً مستوراً ، فكذلك جعل لأبصار القلوب غاية لا يجاوزها ،
وحدوداً لا يتعداها ، قال الراوي : فرد الله على الشاب غارب
عقله وانتهى عن المسألة عما لا يعنيه .
--------------------------------------------------------------------------------
لقمان يعظ ابنه
يابني اختر المجالس على عينك فإذا رأيت المجلس يذكر الله عز وجل فيه
فاجلس معهم ، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك ، وإن تك عيياً يعلموك ،
وإن يطلع الله عز وجل عليهم برحمة تصبك معهم ، يا بني إنك منذ
نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى ، فدار أنت إليها تسير
أقرب من دار أنت عنها تبعد ، يا بني إياك والدين فإنه ذل النهار هم الليل .
خرج الزهري يوماً من عند هشام بن عبدالملك فقال : ما رأيت كاليوم
ولا سمعت كأربع كلمات تكلم بهن رجل عند هشام دخل عليه
فقال : يا أمير المؤمنين أحفظ عني أربع كلمات فيهن صلاح
ملكك واستقامة رعيتك ، قال : ما هن ؟ قال : لا تعد عدة
ولا تثق من نفسك بإنجازها ولا يغرنك المرتقى وإن كان سهلاً
إذا كان المنحدر وعراً واعلم أن للأعمال جزاء فاتق العـواقب
وأن للأمور بغتات فكن على حذر ، قال عيسى بن دأب :
فحدثت بهذا الحديث ( المهدي ) وفي يده لقمة
قد رفعها إلى فيه فأمسكها وقال : ويحك ، أعد علي ،
فقلت يا أمير المؤمنين : أسغ لقمتك فقال : حديثك أعجب إلي .
--------------------------------------------------------------------------------
علينا الحذر
طرق شهر رمضان الفضيل أبوابنا وهو شهر امتاز بعبادة وأجواء روحانية معينة ،
والمتابع يرى من بعض الناس مخالفات نسوقها على سبيل التحذير ومنها :
تقويت صلاة العشاء لأجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي
معه التراويح كل ليلة ، وهذا خطأ واضح وصاحبه آثم إذا
علم أن صلاة العشاء ستفوته ، إذ إنه فرط في المحافظة
على إدراك الجماعة في الفرض مقابل إدراك التراويح .
عدم التحري فيمن يؤدي إليهم الزكاة رغبة في التخلص
من المسؤولية وبراءة الذمة فقط .
ما يحصل من بعض الأئمة في الإطالة الواضحة في الدعاء بالقنوت
وهنا تكون المشقة فيحصل الضرر والحرج ، وقد أمر النبي r
بمراعاة حال المصلين .
تطيب بعض النساء عند حضورهن على المساجد يطيب
تظهر رائحته ، كذا عدم التستر الكامل ورفع الأصوات
وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .
--------------------------------------------------------------------------------
من أقوالهم
*قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : تعلموا العلم ، فإن تعلمه لله خشية
، وطلبه عبادة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من
لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ، وهو الأنيس في الوحدة ،
والصاحب في الخلوة والدليل على الدين .
*قال ابن مسعود رضي الله عنه : من كان منكم متأسياً فليتأس بأصحاب نبينا محمد r
فغنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً واقلها تكلفاً وأقومها
هدياً وأحسنها حالاً ، قوماً اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه ،
فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .
*قال داود الطائي : إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة
مرحلة حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم ، فإن استطعت أن
تقدم في كل مرحلة زاداً لما بين يديها ، فافعل فإن انقطاع السفر
عن قريب ما هو ، والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك ،
واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك .
*قال الحسن : اجتمع ثلاثة من العلماء فقالوا لأحدهم : ما أملك ؟
قال : ما أتى علي شهـر إلا ظننت أني سأموت فيه ، قال :
فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا لأحدهم : فما أملك ؟
قال : ما أتت علي جمعة إلا ظننت أني سأموت فيها ،
قال : فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا للآخر : فما أملك ؟
قال : ما أمل من نفسه في يد غيره ؟
مواضيع مماثلة
» من هم الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة؟
» صعود اليورو أوائل تعاملات الجمعة في آسيا
» الاتفاق يبدأ رسم خططه لمواجهة الوحدة الجمعة المقبل
» مصدر: صادرات النفط العراقية لتركيا متوقفة منذ الجمعة
» يهمنا المستوى في لقاء الجمعة.. والتائب من أفضل المحترفين
» صعود اليورو أوائل تعاملات الجمعة في آسيا
» الاتفاق يبدأ رسم خططه لمواجهة الوحدة الجمعة المقبل
» مصدر: صادرات النفط العراقية لتركيا متوقفة منذ الجمعة
» يهمنا المستوى في لقاء الجمعة.. والتائب من أفضل المحترفين
نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :: نجـــــــــد العامـــــــــــــــــــــــــــــــة :: نجد المواضيع الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى