نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف ننافس ونصل للعالمية..!؟

اذهب الى الأسفل

كيف ننافس ونصل للعالمية..!؟ Empty كيف ننافس ونصل للعالمية..!؟

مُساهمة من طرف dreamnagd الإثنين يناير 28, 2008 2:18 pm

د. محمد بن عبدالله العجلان
مما لا شك فيه أن عقد المنتديات الاقتصادية المهمة يعود بالنفع على قطاع الأعمال في أي دولة والذي بدوره يساهم بشكل أو بآخر في خلق بيئة عمل منفتحة تستطيع النهوض باقتصاد الدولة، وما منتدى التنافسية الذي عقد الأسبوع الماضي بالرياض، إلا أحد تلك المنتديات التي نحتاجها لدمج مجتمعنا الاقتصادي بالآخرين في وقت نحن في أمس الحاجة لذلك.


لفت انتباهي أثناء عقد المنتدى في الرياض وجود العالم مايكل بورتر البروفيسور بكلية هارفارد للأعمال Business School Harvardأحد الكفاءات المعروفة والمتميزة في علم الإدارة والإستراتيجية، وأفكاره وآرائه أصبحت مناهج للعديد من المنظمات في شتى أقطار الأرض، وأحد تلك الاستنتاجات التي كانت بالفعل مهمة لمعرفة سر من أسرار تميز العديد من الشركات والمؤسسات على مستوى العالم، فهناك من يسأل: لماذا تبدع وتتميز بعض الشركات في بعض الدول عن مثيلاتها في دول أخرى ؟ بمعنى لماذا تتميز سويسرا في صناعات الساعات والدول الاسكندينافية كالسويد وفنلندا في الجولات والسعودية في صناعة البتروكيماويات واليابان في الالكترونيات والسيارات والولايات المتحدة في التقنية وهكذا؟

نموذج الماسة Diamond Model والذي هو من إبداع مايكل بورتر والذي قام بعمل بحث شمل أكثر من 100صناعة في أكثر من عشر دول، يجيب عن بعض تلك الأسئلة، حيث إن هناك أربعة أسباب مهمة يراها بورتر وراء تميز تلك الشركات، أولها حالة المورد بمعنى أن وجود الثروات الطبيعية في الأرض أو تميز الموقع أحد الأسباب فوجود النفط الخام في المملكة عزز القدرة التنافسية لصناعة البتروكيماويات وأكسبها ميزة نسبية عن باقي الدول، كثرة السكان، وبالتالي رخص الأيدي العاملة جعل الصين تتفوق على الجميع في الصناعات، وجود عدد كبير من المهندسين في اليابان ساهم في تميز اليابان في الصناعة وهكذا.

السبب الثاني هو حالة الطلب بمعنى أن تولع شعب معين بمنتج معين أو حاجته لمنتج معين يجعل الشركات والمؤسسات في تلك الدول تبدع أكثر من غيرها مثل صناعة التمور في المملكة العربية السعودية، حيث لا تجد بيتا إلا والتمور أحد أهم المنتجات فيه، وصناعة الكاميرا في اليابان، حيث إن الشعب الياباني مهووس بالتصوير، نوكيا أبدعت في عالم الاتصالات نظرا لأن دولة فنلندا غالبية مناطقها جبلية ووعرة، وبالتالي فإن تكلفة تمديد الخطوط الهاتفية الأرضية للمشترك الواحد 800دولار مقابل 500دولار للهاتف الجوال ومنها نشئت في بداية الثمنينات ميلادي تقنية استخدام الهواتف المتحركة كبديل أفضل وأقل تكلفة، وهذا المقصود بحالة الطلب.

السبب الثالث هو الصناعات المتشابهة أو ذات العلاقة أو ما يسمى بالتكامل الرأسي، بمعنى أن صناعة منتج تساعد في الإبداع في صناعة منتج آخر كما هو الحال في ايطاليا فصناعة الجلود ساهمت في تميز صناعة الأحذية وفي السبعينات أبدعت الولايات المتحدة في التقنية لتميزها في صناعة الموصلات الكهربائية وتميزت اليابان في صناعة إطارات السيارات لأنها تنتج السيارات فكان من المهم التكامل في الصناعة وهكذا.

السبب الرابع والأخير هو إستراتيجية الشركات والوضع التنافسي للصناعة، بمعنى أن هناك دولا كاليابان وألمانيا غالبية مدراء الشركات وكبار المسئولين هم مهندسون وبالتالي أبدعت تلك الدولتين في الصناعات بشكل عام، في الولايات المتحدة وسويسرا تجد من يدير دفة العمل هم خريجو الإدارة وعالم المال، لذلك أبدعت تلك الدول في القطاع المصرفي وفي التأمين، في اليابان مثلاً هناك منافسة في عالم الاليكترونيات أدت إلى زيادة الإبداع والتنافس في هذا القطاع، وبالتالي تميزت اليابان عن غيرها من الدول في تلك الصناعة.

إن استقطاب المهارات المتميزة في شتى القطاعات ودمج المجتمع المحلي بما يدور من حوله في العالم المتطور هو ما نبحث عنه، ولا يمكن لذلك أن يحدث بدون عقد تلك الندوات والمؤتمرات والتي تنمي وتطور من الكفاءات الوطنية، فنحن لا ينقصنا الإبداع أو العقول، ولكن ينقصنا البعد عن العشوائية والفوضى ومتى ما تفادينا ذلك بلا شك سنصل للمقدمة. التطور والنمو لا يمكن أن يقاس بالمباني أو عدد المصانع أو البنية التحتية المتكاملة، ولكن يقاس بحجم العقول والمهارات الموجودة داخل الوطن والتي تستطيع أن تنقل المملكة إلى مصاف الدول العالمية في أكثر من قطاع إذا استثمرت الاستثمار الأفضل ووظفت التوظيف الأمثل، وبالأخص عندما يكون لدينا فوائض مالية كبيرة من جراء إيرادات النفط تستثمر في ذلك.
@ رجل أعمال وأستاذ الإدارة والاقتصاد وعضو جمعية الاقتصاد السعودية.
dreamnagd
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 57
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

https://nagd.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى